ترحيب
ترحب جريدة الساعة بالشاعر الكبير/ جمال غانم – ضمن نخبة كتاب جريدة الساعة..
ولاشك ستكون مقالاته إثراء لموقع جريدة الساعة وللقاريء..
فمرحبا بك ودام علمك وفنك..
————————————————————-
بداخل كل منا موهبة نحتاج فقط لاكتشافها وتنميتها ، فمنا من لديه ملكة الرسم أو النحت أو التمثيل أو الكتابة بمختلف أنواعها رواية ، قصة ، مقالة ، تقريرا صحفيا ، شعرا ، نثرا أو أغنية .
ولهواة كتابة الأغاني أود أن أقدم لهم شرحا ميسرا عن كيفية كتابتها وأهم اركانها ، وكيفية نشأتها كـفكرة وآلية ترتيب الأفكار لتخرج الغنوة مكتملة الاركان تحكي للمتلقي قصة أو تنقل له فكرة ما .
تتكون الاغنية من مذهب وعدة كوبليهات او اثنان والمذهب ، وقد يجوز ان يكون المذهب هو المرجع للغنوة مثلاً :
“خايف مرة احب وعارف … ليه انا قلبي خايف
شفت الحب بيبكى ويضحك… ملو عيون وشفايف
هذه الغنوة للعندليب الاسمر وكلمات الرائع مأمون الشناوى ولحن الاستاذ بليغ حمدي ، نلاحظ حينما يصدح عبدالحليم حافظ بالكوبلية الثاني وعند الانتهاء منه يعود الي المذهب أي المرجع وهو “خايف مرة احب وعارف” ويكرره في جميع الكوبليهات لذا قيل عنه مرجع.
والكوبلية الاول يكمل ما بدأه المذهب ليكشف جزء من اللغز ثم الكوبلية الاخر يكشف جزء اخر ثم الذي يليه الي ان ينتهي بناء الاغنية ويتكشف مكنونها ومايريد الشاعر قوله وما يكمن في اغواره.
وهناك عدة مدارس لصناعة الغنوة وعدة بحور ولكن لانشغل بالنا بالابحر ولكننا ننشغل بامراً هام وهو كيف تصاغ الكلمات في قالب شعري ، ما فالاغنية تتكون من شطرتين عدلة ثم عرجه ثم شطرة
لاحظ هنا الشطرات العدلة وهم
خايف مرة احب وعارف …
ليه انا قلبي خايف
ملو عيون وشفايف لاحظ القافية هناحرف الفاء
والعرجة هنا بمعنى متكأ لحنى
“شفت الحب بيبكى ويضحك” وهنا الشطر الاعرج لانه خارج عن القافية بحرف الكاف
وهذا نموذج اول ، فإن كانت لديك الموهبة والدافع لكي تصبح شاعرا فتابعني في الحلقات القادمة لكي تثقل موهبتك ، فما أدراك فقد تصبح شاعرا في يوم وليلة .
وبيننا لقاء آخر قريبا بإذن الله
1 تعليق
Sam Elajouz
للرقي عنوان … لشاعر مصر والوطن العربي الشاعر جمال غانم كل التحايا والف مبروك.. حضرتك ثروة فنية ووطنية تشرف اينما حللت بروعة اسلوبك واناقة حرفك الذي يفوق الابداع … لاتبخل علينا بعطائاتك المشرفة .. تحياتي لقلمك وفكرك الراقي ….