فيما سبق كتبنا عن الاغنية بشكلها التقليدي الدارج واليوم نبحر ونحلق معاّ في عالم الاغنية بشكلها وفكرها الجديد ، ونخرج قليلاً عن الشكل المألوف .
الغنوة تحكمها عدة اصول ومنها الجمل اللحنية التي يروق لها الملحن ، فكان يطلب من المؤلف تعديل كلماته لتتناغم مع جملته اللحنية فإذا تجاوب نجحت الأغنية وإذا رفض ولم يخضع لرغباته لا يكتمل العمل أو يهتز ويخرج بصورة مشوهة وبشكل مبتور ولا يلقى صدى عند المستمع .
قديماً كان الملحن يلتزم بالجمل اللحنية السليمة ، اما اليوم فقد أندثر التوهج اللحنى للأغنية وآفل نجمها في خضم ضغوطات الحياة وازدحام الوسط الفني بأنصاف الموهوبين فاختفت الالحان الجميلة ذات المذاق والنكهة الشجية وغاب كبار النجوم من المطربين والملحنين ومؤلفي الأغاني عن الساحة إلا من رحم ربى .
ولكى لانسهب ونطيل دعونا ندخل فى مضمون موضوعنا ، فهناك شكل جديد للأغنية متوازى ومتوازن ، ولنأخذ هذه الغنوة كمثال وهي من كلماتي ولحن وتوزيع الموسيقار محمد مصطفى وغناء صلاح الدين :
وغير قلبك ماليش تانى …. وغيرك انتى ماليش اوطان
ولو يطاوعنى نسيانى …… مايبقي للوجود عنوان
بدونك انتهى وادوب …… ونار البعد تكوينى
واساوى أى شئ ف غروب
وريح الهجر تطوينى
ويأتينا الكوبلية بشكله الجديد متامشياً مع المذهب من حيث الوزن ونلاحظ ان الشطر الاخير من الكوبلية ينسجم مع الشطر الاول من المذهب ليصبح “وريح الهجر تطوينى” فيعود مره اخري للمذهب “وغير قلبك ماليش تانى”
وهناك أشياء اكثر احترافية ومنها تفعيلة الكلمات وإيقاعها والبحور وعددها كل هذا سنعرفة في الاطلالة القادمة ان شاء الله .
دمتم بود والي الملتقى
2 تعليقات
Sam Elajouz
للرقي عنوان … لشاعر مصر والوطن العربي الشاعر جمال غانم كل التحايا لنبض قلمك الراقي… لاحساسك الذي يصل لاعماق النفس …لاناقة حرفك … لفكرك الراقي …. لا تبخل علينا ب عطائاتك دمت ثروة فنية ووطنية 🌺
Sam Elajouz
الشكر كل الشكر للشاعر جمال غانم وبالتوفيق بمقالاتك التي ننتظرها بفارغ الصبر والتي تعتبر صفحة جديدة بعطائاتك الفنية والوطنية … دمت